بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

الحسون


أصناف طائر الحسون المعروفة حتى الآن
من المعروف أن للحسون عدة أصناف في العالم،وفى أوروبا وآسيا،وكدلك شمال إفريقيا، والشرق الأوسط… لا يمكننا ادراج كل انواع الحسون المتواجدة عبر العالم لقلة المعلومات والصور , لكن مع هدا سأحاول ذكرالبعض منها المعروفة بين أوساط المربين.
1-الحسون الأنيق الأوروبي: متواجدة بكثرة في فرنسا، بلجيكا، إسبانيا، حسون جميل جدا
2- حسون شمال إفريقيا: منطقة انتشاره في الجزائر واسعة جدا.
3- الحسون الكبير:أنه الأكبر في أصناف الحسون يصل طوله إلى 15,5 سم وهو نادر ويوجد في روسيا الوسطى.
4- حسون الهيماليا: رأس هذا الحسون رمادي وهو يختلف نوعا ما على صنفه, مناطق تواجده هي الهيماليا كما يشير اسمه .
5- حسون الشرق الأوسط
6- حسون تركستان
عن الحسون
الحسون طائر من العصافير منه ما يسمى بالحسون الذهبي يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاء والبطن أبيض. يعيش ويتواجد في الحدائق والأراضي المعشوشبة ويتغذى على الحبوب.
يتنقل صنفه التركي بين قبرص ومنطقة الشرق الأدنى وشمال العراق وصولا إلى جبال زاغروس, كما يوجد في جنوب إيران ويهاجر شتاء إلى الجنوب فيشاهد في سيناء ومصر وشمال الجزيرة العربية, أما الصنف الإيراني فيفرخ في اذربيجان وشمال إيران وجنوب بحر قزوين ويصل شتاء إلى أواسط وجنوب العراق والجزائـــر. هـذا الطائر الصغير له شدو رقيق وسريع في الصيف وحتى الخريف يعيش في مجموعات تصل الى المائة تتحرك للبحث عن الأكل ما بين شهر ماي ويوليو يبيض مرة او مرتين يصنع عشه في الوديان والأشجار ذات الأحجام القصيرة ويعد هذا الطائر من الطيورالمهاجر ويوجد منه من استوطن هذه البلدان. مواصفاته: طوله بين 12سنتم و16سنتم، جسمه صغير القد، ، وبسطته نحو 16-24سنتم. ثوبه جميل الألوان الزاهية المتراكبة. الأنثى تحمل ثوب الذكر لكنها لا تتحلى بمواجه ولمعته، فالأحمر في جبهتها وذقنها أقل اتساعاً وزهاءً مما هو عليه عند الذكر . عند قدوم الربيع موسم التزاوج، يتحوّل اللون البني في جسم الحسّون إلى أكثر بروزًا وقوة. يتبع الحسّون لعائلة الخضيريات التي يكون منقارها قويًا وثخينًا وملائما لتقشير البذور تحضر الأنثى عشها في الأشجار، وتبطنه بالقش والأعشاب الخضراء والصوف والقطن وعفرة الأزهار ، وهي تضع 3-6 بيضات، وتحصنها 13-14يوماً، وتترك الفراخ أعشاشها بعد أسبوعين من التفقيس. يبني الذكر والأنثى العشّ على شكل صغيرة ومبطّنة. في كل مرة تضع الأنثى من ثلاث إلى ست بيضات منقّطة بنقاط بنية. والحسون يخرج في النهار، ويقتات بأعشاب الحقول والجنائن، وبالحشرات الصغيرة والديدان.طيرانه قصير الشوط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق