بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 19 نوفمبر 2011

تغذية الحسون

رعاية الحسون ضرورية للوقاية من الأمراض والتحضير الجيد وتحسين الأداء خاصة في المنافسة و المسابقات . و النظر في أنواع مختلفة من الرعاية.


الغذاء غند الحسون


الغذاء هو مقتنات الحبوب وينطوي على التكيف الجهاز الهضمي . و تملك الحساسين منقار جيد و مناسب لاستخراج أنواع مختلفة من البذور التي هي ضرورية لحياة الحسون مثل جميع الكائنات الحية ، وتتناول الطعام لتلبية الاحتياجات من الطاقة ، والنمو وتجديد الخلايا التي تشكل الأنسجة والأعضاء.

و توفرالاحتياجات الغذائية سواء من جانب العوامل الداخلية (جسده) ، والعوامل الخارجية مثل السن والوزن والنشاط ، ودرجة الحرارة والرطوبة. 

بذور الشوك مغذية جدا وصحية وبالإضافة
إلى الأشواك النباتات البرية الأخرى : برسلين ، الخشخاش ،عباد الشمس ، والهندباء ، وغولدينرود الذرة ، الاشواك والشوفان والدخن ، إلخ. ويمكن تزويد النباتات يوميا وفي أي وقت من السنة.
كما أن الحسون يتشارك في تغذيته مع الكناري في أغذية و بذور مثل : بذور الكتان ، زيت الكانولا ، والخس ، أسود ، أبيض الخس والشوفان والسمسم والخشخاش ، بريلا ، الشوفان . 
ويضع المربي بعض هذه البذور في أوعية منفصلة وأخرى مختلطة بنسب مختلفة. و يستخدم الخلطة بعض مربي الحسون ومع نتائج ممتازة هي :

بذر الكتان 18 ٪ ، 18 ٪ نيغرو ، 14 ٪ بذور الخس ، والهندباء 6 ٪ اللفت 6 ٪ ، الصبار ٪ 2 ، القنب الخس الأسود 2 ٪ ، والسمسم 2 ٪ . 
أما في الطبيعة تتغذى طيور الحسون على البذور من السرو والصنوبر والتنوب ، البتولا ، 

ويمكن تصنيف البذور إلى نوعين :

1-النشوية : مثل الدخن ، ...... الخ
2- البذور الزيتية : الزنجي ، والقنب ، بريلا ، التروس ،..... الخ

بالنسبة للخضار : الهندباء والطماطم والخس وغيرها وأنواع مختلفة من الفاكهة. ويمكن أن توفر ما يلي : البرتقال ، والكمثرى ، والتفاح والبطيخ والفراولة
الفجل يعتبر غذاء مناسب للحسون أيضا و ذلك لإحتوائه على فيتامينات و معادن مفيدة للجسم 
                                                                                                            .

و السبانخ أيضا تعتبر مصدر غذائي مهم و يفضل تقديمه للطيور على فترات ..

و يمكأن أيضا تقديم الزعتر للطير و لكن يفضل عدم الإكثار منه ..



و بالطبع لا ننسى الماء فهو يعتبر الأساس و يجب توفيره للطائر على الدوام و التأكد من نظافته و خلوه من الشوائب و يفضل تغييره بصفة يومية لتجنب الأمراض ..


النصيحة الأخيرة:
تغذية الحسون تعتمد على عدة عناصر غذائية و بناج جسم الحسون و خصوصا في الصغر في حاجة إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم و الفيتامينات إضافة إلى الأملاح المعدنية لذلك يفضل التنويع في تغذية الحسون و إستخدام كل ما هو جديد في تغذيته مع الإلمام بأن الغذاء يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق